Error message

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 601 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 791 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).

كلمة مدير عام المركز

د. نايف بن محمد العبادي

 يواجه قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية تحديات كبيرة نتيجة الاستهلاك المحلي المتنامي للطاقة، والذى ارتفع بشكل يفوق المعدلات العالمية، حيث تسارع ذلك النمو بمعدل سنوي بلغ نحو 5 في المائة، ومن المتوقع وفق هذا النمط الاستهلاكي المتصاعد أن يزيد الطلب المحلي على الطاقة بحلول عام 2030 إلى ضعف الاستهلاك الحالي .

وإزاء هذا الوضع فقد بدأت جهود الجهات المعنية في المملكة لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات منذ عقد تقريباً، وتحولت هذه الجهود إلى عمل وطني منظم ومنسق بعد إنشاء المركز السعودي لكفاءة الطاقة بقرار من مجلس الوزراء الموقر رقم (363) بتاريخ 24 ذو القعدة 1431هـ، وذلك في سبيل توحيد عمل جميع الجهات ذات العلاقة بترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة، من خلال لجنة إدارية للمركز تضم كافة الجهات المعنية بكفاءة الطاقة في المملكة برئاسة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث تصب جهود هذه الجهات في مسار واتجاه واحد يسهم في نجاح برامج كفاءة الطاقة في المملكة العربية السعودية في المستقبل المنظور .

من هذا المنطلق سيعمل المركز السعودي وفق  والمهام التي أنيطت به على تطوير السياسات والأنظمة واللوائح المنظمة لاستهلاك الطاقة ودعم تطبيقها، ودعم تكامل جهود الجهات المعنية برفع كفاءة استهلاك الطاقة والتنسيق فيما بينها، إلى جانب تعزيز الوعي الاجتماعي والرسمي العام في مجال ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، و المشاركة في تنفيذ بعض المشاريع الريادية التي تقوم بها الدولة في مجال الطاقة وتتطلب مشاركة المركز .

وتبرز العديد من التحديات التي يواجهها المركز خلال الفترة القادمة من بينها العمل على تحقيق أحد الأهداف الرئيسة من إنشائه المتمثل في نشر الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة، ولا شك أن هذه المهمة تتطلب جهداً كبيراً وعملاً  منظما ومنسقاً للوصول لمختلف شرائح المجتمع ومؤسساته، ويأتي تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للمركز ليشكل نافذة يمكن من خلالها توجيه العديد من الرسائل التوعوية لعموم الجمهور، والتواصل البناء مع المهتمين والمختصين برفع كفاءة استهلاك الطاقة، بالشكل الذي يخدم ويعزز أداء رسالته .

ختاماً أود التأكيد على أن نجاح هذا المركز في تحقيق أهدافه وتطلعاته المستقبلية الكبيرة يتطلب تكاتف الجهود، وتبادل الرؤى والأفكار، لذا فإن المركز ومن خلال هذه النافذة الإلكترونية يرحب بكل اقتراح أو تعاون من شأنه خدمة أهدافه، وتحقيق الصالح العام .

                                   والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ،،

gravatar
STYLE SWITCHER
Site Layout
Logo Position
Menu Scheme
Primary Color