Reforms in energy prices, the first step on the road to a more effective system

One of the goals of the energy policy in Saudi Arabia is and still, to harness the natural resources owned by the Kingdom to meet the needs of the Saudi citizen. In order to achieve this goal, Saudi Arabia has had to maintain a balance between getting a good return from the oil, gas, and their products, and between ensuring the continuation of an affordable price of the energy to the consumer to be used at homes and commercial and industrial establishments.

Achieve what it aims to raise the price, but without lifting! ... Gasoline Price: between lifting and stability

Will the support for the price of gasoline be raised ? Question arises of urgency after we hearing that the period of support is nearing to complete . Currently, petrol is sold at a price in the UK are among the lowest in the world, even compared to other GCC countries, richer and less populated and smaller geographical area. There is no doubt that there are indications that there is waste in the use of gasoline, and even cases of smuggled across borders in order to take advantage of the price difference. The point here is that we first have to deal with the waste, and abuse.

The Ministries of Petroleum and Finance and Planning juncture ..

Last week, I received with pleasure the invitation to give a lecture at the King Abdullah Petroleum Studies and Research Center. This is my second visit to this center, which is the first and largest independent research center set up in the kingdom. The center does not conduct researches in the field of energy at the level of the Kingdom of Saudi Arabia only, but at the level of the entire world. As the kingdom is an active member in the international community, it is vital to have a global vision on many economic and geo-strategy issues.

STYLE SWITCHER
Site Layout
Logo Position
Menu Scheme
Primary Color

ما معنى «كفاءة الطاقة»؟

يتداول كثيرون مصطلح "كفاءة الطاقة" في معظم نواحي الحياة ولكن ماذا يعني هذا المصطلح؟ باختصار شديد، إن كفاءة الطاقة تعني "استخدام طاقة أقل لتقديم الخدمة نفسها". أفضل طريقة لفهم هذه الفكرة تكون من خلال أمثلة من الحياة اليومية: فمثلا عند استبدال نافذة في منزلك مع أخرى أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، سيمنع الإطار الجديد الحرارة من التسلل إلى داخل المنزل في فصل الصيف. وبذلك لا يتم تشغيل مكيف الهواء طوال الوقت وتقوم بحفظ الكهرباء. أما في فصل الشتاء فان النوافذ الموفرة للحفاظ على الحرارة يمكنها توفير الطاقة عن طريق استخدام السخان الكهربائي لفترة أقل في حين لا يزال الجو الداخلي مريحا.

ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية

يعلم الجميع بأن أسعار بيع الطاقة الكهربائية في المملكة سوف ترتفع تدريجيا حتى تصبح أسعارا تجارية بحلول عام 2020. و سوف تشكل فاتورة الكهرباء جزءا أكبر من دخل الفرد الشهري. و قد تصل الزيادة المتوقعة إلى الضعف في الشرائح العليا من تسعيرة الكهرباء. و عليه فإنه يجب علينا في مواجهة هذا الوضع اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من استهلاك الطاقة الكهربائية. و سوف أشرح في هذا المقال أحد الطرق المهمة لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

تحقيق ما يهدف إليه رفع السعر ولكن دون رفعه! … سعر البنزين: بين الرَفع والثبات

هل سيرفع الدعم عن سعر البنزين؟ سؤال يُطرح بإلحاح بعد أن أخذنا نتناقل أن مدة الدعم على وشك الانتهاء، فهل تُجدد؟ حالياً، يباع البنزين في المملكة بسعر من بين الأدنى في العالم، حتى مقارنة بدول مجلس التعاون الأخرى، الأكثر ثراءً والأقل سكاناً والأصغر بقعة جغرافية. ولا شك أن ثمة مؤشرات على أن ثمة هدرا في استخدام البنزين، بل وحتى حالات تهريبه إلى خارج الحدود بغية الاستفادة من فارق السعر.

الإصلاحات في أسعار الطاقة خطوة أولى على طريق منظومة أكثر فعالية

كان من أهداف سياسة الطاقة بالمملكة العربية السعودية ولا يزال هو تسخير الموارد الطبيعية الهائلة٬ التي تتمتع بها المملكة في النجاح لتلبية حاجات المواطن السعودي. ومن أجل تحقيق هذا الهدف كان على السعودية دوًما أن تحافظ على التوازن بين الحصول على عائد جيد من النفط والغاز ومنتجاته٬ وبين ضمان استمرار الطاقة بسعر في متناول المستهلك للاستفادة منها في المنازل والمنشآت التجارية والصناعية.

وزارات البترول والمالية والتخطيط.. المنعطف الخطير

في الأسبوع الماضي، تلقيت بكل سرور دعوة لإلقاء محاضرة في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية. وهذه هي زيارتي الثانية لهذا المركز الذي يُعدُّ أوّل وأكبر مركز أبحاث مستقل أسسته المملكة. ولا يُجري هذا المركز أبحاثاً في مجال الطاقة على صعيد المملكة العربية السعودية وحسب، إنما على صعيد العالم بأسره. وبما أن المملكة عضو فعال في المجتمع الدولي، فإنه من الحيوي أن يكون لديها رؤى عالمية حول العديد من الموضوعات الاقتصادية والجيو – إستراتيجية.

STYLE SWITCHER
Site Layout
Logo Position
Menu Scheme
Primary Color